95 % إجمالي امتلاء منشآت تخزين الغاز الإيطالية

95 % إجمالي امتلاء منشآت تخزين الغاز الإيطالية

 10/11/2022

روما : أعلنت شركة تشغيل شبكة الغاز الإيطالية "سناب" في مقرها في سان دوناتو ميلانيز، أن منشآت تخزين الغاز في البلاد، ممتلئة الآن بنسبة 95 في المائة، وفقا لـ"الألمانية".

وأضافت الشركة أن "هذا يعادل 11.2 مليار متر مكعب من الغاز"، حيث إن 1.1 مليار متر مكعب أخرى متاحة في منشآت التخزين لموردين آخرين، إضافة إلى 4.5 مليار متر مكعب في منشآت الطوارئ.

ووصف ستيفانو فينيير، الرئيس التنفيذي للشركة ذلك، بأنه نتيجة "ضرورية" في ضوء الشتاء المقبل، مشيرا إلى أنه في الآونة الأخيرة، في يوليو الماضي، بدا أن هدف الـ90 في المائة، يمثل تحديا كبيرا.

وقبل التدخل الروسي في أوكرانيا، استوردت إيطاليا نحو 40 في المائة من غازها من روسيا، ما جعل البلاد تعتمد بشكل كبير على موسكو.

ومنذ الصراع، وقعت الدولة المطلة على البحر المتوسط عقود إمداد جديدة، لتصبح مستقلة عن إمدادات موسكو وأعلنت خططا لزيادة إنتاجها من الغاز المحلي.

وأكد خبراء أن انخفاض تدفقات الغاز الروسي إلى القارة الأوروبية قد يتسبب في دخول الاقتصاد الإيطالي في موجة ركود حادة خلال 2023، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وخفض الاتحاد العام للصناعة الإيطالية "كونفيندوستريا" توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي في 2023، إلى صفر، من 1.6 في المائة في توقعات أبريل الماضي 2022.

في حين رفع تقديراته لنمو الاقتصاد خلال العام الجاري 2022 إلى 3.4 في المائة مقابل 1.9 في المائة، بفضل الأداء الممتاز للاقتصاد الإيطالي في النصف الأول من العام.

وكانت إدارة ماريو دراجي رئيس الوزراء الإيطالي السابق، قد خفضت توقعاتها للنمو الاقتصادي العام المقبل 2023، إلى 0.6 في المائة، بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة الناجم عن نقص إمدادات الغاز الروسي.

وتوقعت الحكومة الإيطالية ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي للبلاد 3.3 في المائة خلال العام الجاري 2022، ارتفاعا من 3.1 في المائة كانت متوقعة في أبريل.