لمحاربة الأمراض ... إطلاق 2.4 مليار بعوضة معدلة وراثياً

لمحاربة الأمراض ... إطلاق 2.4 مليار بعوضة معدلة وراثياً

 04/04/2022

كاليفورنيا : تستعد الولايات المتحدة الأميركية لإطلاق 2.4 مليار بعوضة معدلة وراثيا لوقف انتشار البعوض الغازي المعروف بنقله للفيروسات والأمراض الفتاكة.

وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد سمحت وكالة البيئة الأميركية في وقت سابق من هذا الشهر، لشركة أوكزيتيك للتكنولوجيا الحيوية، التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرا لها وتعمل في الولايات المتحدة، بإطلاق ما يقرب من 2.4 مليار من البعوض المعدل وراثياً في البلاد حتى عام 2024، على أن تبدأ التجربة في منطقة سنترال فالي بكاليفورنيا، حيث توجد أعداد كبيرة من البعوض.

وأشارت شركة أوكزيتيك إلى أنها استخدمت ذكور البعوض، وبالتالي فإنه لا يلدغ، حيث إن اللدغات تأتي من إناث البعوض فقط بسبب حاجتها إلى الدم لإنتاج البيض.

وتم حقن البعوض المعدل وراثيا باستخدام بروتين خاص، بحيث إنه عندما يتم التزاوج بينه وبين أنثى بعوضة، فإن النسل الوحيد القابل للحياة الذي تنتجه سيكون أيضاً الذكور. وهذا الأمر سيؤدي في النهاية إلى تقليل أعداد إناث البعوض وبالتالي تقليل اللدغات المسببة للأمراض.

ومن المفترض أن يستهدف هذا البعوض المعدل وراثيا على وجه التحديد بعوضة الحمى الصفراء، أو ما يعرف بـ«الزاعجة المصرية»، والتي يمكن أن تنقل حمى الضنك والحمى الصفراء وداء الشيكونغونيا وزيكا.

وقال راجيف فيدياناتان، المسؤول في شركة أوكزيتيك: «الزاعجة المصرية مدمرة للإنسان والبيئة. وهي تفضل التكاثر في منازل الناس وحولها، وتخرج أثناء النهار - مما يجعل القضاء عليها أكثر صعوبة بالمبيدات خوفا على الفراشات والنحل التي تخرج في النهار أيضاً. ومن ثم فنحن نعتقد أن هذا البعوض المعدل وراثيا قد يكون الأمثل في التصدي للأمراض التي تنقلها الزاعجة المصرية».

وأشار فيدياناتان إلى أن البعوض المعدل وراثيا سيخضع للرقابة بشكل منتظم لضمان نجاح التجربة.