رولز رويس ستطور طائرة كهربائية خلال 3 سنوات

رولز رويس ستطور طائرة كهربائية خلال 3 سنوات

 14/03/2022

لندن : توقع مسؤول بارز بشركة رولز - رويس القابضة لأنظمة الطيران المدني والطاقة والدفاع تطوير طائرة صغيرة تعمل بالكهرباء بالكامل في غضون ثلاث سنوات.

ونقلت وكالة بلومبرغ عن روب واتسون رئيس قسم التقنيات الكهربائية في الشركة، في مقابلة في سنغافورة، قوله إن أول تطبيق تجاري لنظام «بي - فولت»، وهو نظام كهربائي لبطارية طورتها رولز - رويس، سيوفر طاقة تقدر بنحو 600 كيلوواط/الساعة، وهي كافية لطيران ستة إلى ثمانية أشخاص لمسافة تصل إلى 80 ميلا بحريا.

وأضاف، على هامش مشاركته في معرض سنغافورة للطيران، والذي يقام كل عامين، أن هذا النطاق سيستمر في التحسن مع تطور التكنولوجيا، ليكون قادرا في النهاية على الطيران لمسافة تصل إلى 400 كيلومتر (250 ميلا) في ثلاثينات القرن الحالي.

تجدر الإشارة إلى أن هناك عددا كبيرا من الشركات حول العالم، من الشركات الناشئة وحتى العملاقة في مجال الطيران، وكذلك بعض مصنعي السيارات، يعملون في مراحل مختلفة لتطوير طائرات تعمل بمصادر طاقة بديلة، مع تزايد الضغوط على الصناعة لتقليل الانبعاثات.

ومن بين الخيارات التي يجري العمل عليها تطوير وقود طيران مستدام، أو استخدام الهيدروجين، أو التشغيل بالكهرباء بالكامل، أو بالكهرباء بصورة هجينة.

على صعيد آخر، قالت شركة فرعية تابعة لشركة بوينغ للطيران وتقوم ببيع قطع الغيار عبر الإنترنت، إن المبيعات الإلكترونية زادت بصورة كبيرة في العام الماضي، وذلك في علامة على حدوث انتعاش للشركة بعد تفشي جائحة «كورونا».

ومن جانبها قالت شركة «بوينغ» أمس الاثنين، إنها سجلت ارتفاعا كبيرا في مبيعات قطع الغيار عبر الإنترنت خلال عام 2021 بقيمة تزيد على ملياري دولار، بصورة أفضل من مبيعاتها قبل تفشي الوباء، مما يعكس حدوث تعاف لها من تداعيات أزمة فيروس «كورونا».

وقامت شركة «بوينغ ديستربيوشن»، التي تعد ذراعا للشركة، ببيع ما يقرب من 70 ألف منتج من قطع الغيار في عام 2021 من خلال موقعها الإلكتروني، مما يعكس حدوث انتعاش في صناعة الطيران، حيث بلغت طلبات المبيعات التجارية للشركة عبر الإنترنت 5.‏1 مليار دولار.

وكانت عائدات «بوينغ ديستربيوشن» عبر الإنترنت في العام الماضي أعلى بنسبة 15 في المائة من مستوياتها قبل تفشي وباء «كورونا»، بينما كانت الطلبات أعلى بنسبة 20 في المائة.