السعودية تنتج 1.5 مليون طن تمور سنوياً من 33 مليون نخلة

السعودية تنتج 1.5 مليون طن تمور سنوياً من 33 مليون نخلة

 11/09/2022

الرياض : قالت وزارة البيئة والمياه والزراعة، إن المملكة تنتج وتصدر أكثر من 300 صنف من التمور بإنتاج يتجاوز 1.54 مليون طن سنوياً 

وبلغت قيمة الصادرات السعودية من التمور 1.22 مليار ريال مما ساهم في جعل قطاع التمور أحد أهم الصادرات الوطنية.
وأكدت الوزارة أن المملكة حققت المرتبة الأولى عالمياً في صادرات التمور من حيث القيمة خلال عام 2021 وفقاً لما أعلنه موقع (TradeMab) التابع لمركز التجارة العالمي ضمن 113 دولة من مختلف دول العالم. 

وبحسب تقرير للوزارة فإن موسم إنتاج التمور يبدأ من يونيو حتى نوفمبر في مختلف المناطق، حيث تتميز المملكة بإنتاج أجود أنواع التمور. 
وتحتضن المملكة أكثر من 33 مليون نخلة، فيما بلغ عدد الحيازات أكثر من 123 ألف حيازة زراعية، تتوزع في 13 منطقة إدارية. 

وتتنوع أصناف التمور ومن أبرزها، البرحي والخضري والخلاص والرزيز والسكري والشيشي والصفاوي والصفري والصقعي والعجوة والعنبرة والحلوة والبرني والروثانة والمكتومي ونبتة علي وشقراء ونبتة سيف وغيرها من الأصناف.

وأكدت الوزارة أنها تعمل على أن تصبح المملكة المصدر الأكبر للتمور على مستوى العالم، وذلك عبر ترويج علامة التمور السعودية من خلال تحسين جودة الإنتاج في المزارع باتباع الممارسات الزراعية الجيدة، واعتماد معايير الجودة للتمور القابلة للتصدير في المصانع ومحطات التعبئة، كما أسهمت المزارع العضوية وتطبيق معايير الهيئات الغذائية الدولية لتسهيل عملية التصدير وزيادة الطلب في الأسواق الخارجية للتمور كمنتج عضوي مرخص في أوروبا وأمريكا واليابان، مما ساهم في تشجيع الاستثمار لتطوير واستدامة قطاع النخيل والتمور، بحسب وزارة البيئة والزراعة.
وتعمل الوزارة على إيجاد منظومة متكاملة من الخدمات الزراعية واللوجستية والتسويقية والمعرفية وتبني التقنيات الحديثة لتحقيق الكفاءة الإنتاجية.