علماء روس يبتكرون جهازا لكشف البكتيريا والفيروسات

علماء روس يبتكرون جهازا لكشف البكتيريا والفيروسات

 06/11/2022

موسكو : تمكن علماء روس من معهد هندسة الراديو والإلكترونيات (فرع ساراتوف) من ابتكار جهاز مزود ببرنامج لكشف وتقييم قدرات خلايا البكتيريا في الوسط المحيط، وفق ما أعلن المكتب الإعلامي لوزارة العلوم والتعليم العالي الروسية في بيان نقلته وكالة أنباء «تاس» الروسية.

وحسب البيان، فإن الجهاز الجديد يمكنه تقييم حساسية البكتيريا للمضادات الحيوية واكتشاف المضادات الحيوية في السوائل.

وفي توضيح أكثر لهذا الأمر، قال الدكتور بوريس زايتسيف المتخصص بالعلوم الفيزيائية وهو مدير مختبر في المعهد «أظهرت نتائج دراستنا إمكانية اكتشاف خلايا البكتيريا التي هي ذات طبيعة حساسية أقل من 103 خلايا في المليلتر وخلايا الفيروسات التي هي اقل من 104 فيروسات في المليلتر. وإن ادنى حد لاكتشاف المضادات الحيوية في السوائل يعادل 0.5-1 ميكروغرام في المليلتر. لذلك سيكون هذا الجهاز مفيدا في اكتشاف الخلايا البكتيرية والفيروسات في الدم والجهاز اللمفاوي للإنسان والحيوان. وفي المشروبات والأطعمة السائلة».

جدير بالذكر، ان الجهاز يتكون من مرنان مع مجال كهربائي عرضي يعتمد على صفيحة من ملح غير موجود في الطبيعة هو نيوبات الليثيوم سمكها 0.5 ملم. وعلى أحد جوانبها قطبان بأبعاد 5 و 10 ملم، وعلى الجانب الآخر وعاء سائل. وإن جزءا من الأقطاب الكهربائية والمنطقة المحيطة بها مغطى بطبقة ماصة لكبح الموجات. فيما يضم الجزء الخاص بالتحليل مولد إشارة رقمية ووحدة تحكم دقيقة متصلة بجهاز كمبيوتر شخصي.